TEMPLATE ERROR: LHS of numeric is null before 30 in http://qualityon.blogspot.com/ الجودة طريقنا: خطة تحسين الأداء المدرسي

الأربعاء، 21 يوليو، 2010

خطة تحسين الأداء المدرسي

خطة تحسين الأداء المدرسي
خطة التحسين المدرسي :
خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تحتوي علي جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق معايير الجودة للتعليم ، و التي تعبر عن فجوات الأداء المدرسي .
ويتم وضع خطة التحسين المدرسي من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على مستوى الإدارة والتي يتم إعتمادها من مجلس أمناء المدرسة .
خطوات إعداد خطة التحسين المدرسي :-

يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالخطوات الآتية لإعداد خطة التحسين المدرسي :
1. تحديد أولويات التطوير والمنبثقة من التقييم الذاتي .
2. صياغة الأهداف (العامة و الإجرائية )
3. صياغة مؤشرات الأداء
4. تحديد الأنشطة
5. وضع خطة لمتابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي
6. وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي
7. تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي يمك استخدام ( قائمة مراجعة التحسين المدرسي )
8. اعتماد وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي من مجلس أمناء المدرسة
فيما يلي شرح لكل خطوة من الخطوات السابقة :-
تحديد أولويات التطوير :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بعقد اجتماع مجمع لكل الأعضاء يتم خلاله الأتي:
 تحليل النتائج التي تم رصدها بالتقرير الختامي للتقييم الذاتي لتحديد قائمة مجمعة بكل فجوات الأداء التي تعانى منها المدرسة في كل مجال اى " الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي) "
 تحديد معايير محددة يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء ذات الأولوية للمدرسة ، حيث أنه غالبا ما توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا و وفق معايير محددة وهذا ما نسميه " تحديد الأولويات " .
تحديد أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها
قم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-
المجال المجال الفرعي فجوات الأداء الأكثر أهمية (قائمة الأولويات)
أولا : القدرة المؤسسية رؤية المؤسسة ورسالتها

القيادة الحوكمة

المشاركة المجتمعية

الموارد البشرية والمادية للمؤسسة

توكيد الجودة والمسائلة

ثانيا : الفاعلية التعليمية المتعلم

المعلم

المنهج المدرسى

المناخ التربوى
صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) :-

في ضوء ترتيب أولويات التطوير في الخطوة السابقة تشتق أهداف خطة تحسين الأداء المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب . و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
أهداف عامة:- تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون SMART
محدداً Specific S
قابلاً للقياس Measurable M
قابلاً للإنجاز Achievable A
واقعياً Realistic R
له بعد زمني Time-bound T


مثال لهدف عام وهدف إجرائي
الهدف العام الأهداف الإجرائية
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة (اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم معلمو مادة اللغة العربية قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2009 .
معلمو مادة الرياضيات قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2009 .
معلمو مادة العلوم قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008- 2009

صياغة مؤشرات الأداء :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بمراجعة ما تم انجازه في الخطوات السابقة و التي تضم ( أولويات التطوير – الأهداف ) للبدء في صياغة مؤشرات الأداء التي تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة. ثم يقوم الفريق بتحديد مجموعة من المؤشرات لاستخدمها للحكم على جودة الأداء











صياغة الأنشطة :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالأتي :-
 تحويل الأهداف الإجرائية التي تمت سابقا إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة و بحيث يكون لكل هدف اجرائى مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تحققه .
 إعداد قائمة مجمعة لكل الأنشطة المقترحة .
 بعدها يحدد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع يجمع العاملين بالمدرسة و أعضاء مجلس الأمناء ، لعرض ما تم التوصل إليه في إعداد الخطة و عرض تفصيلي للأنشطة المقترحة ، ثم الاتفاق على مجموعة من المحددات للاختيار من بين جملة الأنشطة المقترحة و التي من شأنها تحقق أهداف خطة التحسين . و التوصل إلى قائمة نهائية للأنشطة التي سوف يتم إدراجها في الخطة . بعدها يتم الاتفاق على مسئول تنفيذ لكل نشاط وفق مواصفات محددة وتحدد الزمن المناسب لكل نشاط من هذه الأنشطة

أولويات الأنشطة

















تحديد المسئوليات في التنفيذ
وفي هذه الخطوة يتم تحديد من المسئول عن التنفيذ والتوقيت الذي سيتم فيه تنفيذ هذا النشاط .ويفضل عند تحديد المسئول أن يكون فرد واحد محدد حتى يسهل عملية ألمحاسبيه وحتى لا تضيع المسئولية بين عدد من الأفراد حتى وإن كان هذا الفرد سوف يعمل مع مجموعة من الأشخاص الآخرين فله حق التنسيق والاستعانة بمن يشاء ولكي تكون المسئولية في النهاية عن أداء هذا النشاط ترجع لشخص مسئول بعينه .

وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بوضع موازنة تقديرية للأنشطة التي أنتجتها في كل من خطة التحسين المدرسي و خطة المتابعة المصاحبة لها .
نموذج لموازنة تقديرية

البند الوحدة تكلفة الوحدة عدد الوحدات إجمالي التكلفة المساهمات ملاحظات
المدرسة المجتمع
معسكرات القراءة والكتابة معسكر 100جنيه 2 200 جنيه 75 125
.......
الإجمالي


نموذج لخطة تحسين الأداء المدرسي :

المجال :........................................
الهدف العام :-..........................................
الأهداف الإجرائية الأنشطة الإجراءات الزمن المسئول عن التنفيذ الموازنة التقديرية
المدرسة المجتمع









تعتمد :-مدير المدرسة رئيس مجلس الأمناء



عمل خطة متابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي :

يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني – إذا أمكن _ على مستوى الإدارة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمناء بالمدرسة لاعتماد الخطة وكذلك الاتفاق علي وضع نظام متابعة لخطة التحسين المدرسي وفق الخطوات الأساسية التالية :-
• تشكيل فريق للمتابعة منبثق من مجلس الأمناء .
• يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع البدء في صياغة خطة المتابعة و التي تشمل:-
1. أهداف الخطة و استراتيجيات التنفيذ .
2. إعداد أدوات المتابعة و تحديد مسئولية المتابعة .
3. تحديد الإمكانيات اللازمة و مصادرها .
4. تحديد توقيتات المتابعة .
5. تحديد أدلة و مؤشرات النجاح.
6. تحليل نتائج عمليات المتابعة.
7. توفير آليات تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر للمعنيين بالأمر.
• يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس أمناء المدرسة لعرض خطة المتابعة لوضع الملاحظات عليها و اعتمادها من المجلس في صورتها النهائية .

نموذج خطة المتابعة لخطة تحسين الأداء المدرسي
جمهورية مصر العربية تاريخ إعداد الخطة / /
محافظة :..................
إدارة : ........................
مدرسة : ...................
مجال :............................. معيار :...........................
الهدف العام : ............................................
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة ) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم على التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة



يعتمد
مدير المدرسة رئيس مجلس الأمناء






ت

قييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي :

 يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي( فريق الجودة ) بإعداد الملف النهائي لوثيقة خطة التحسين المدرسي و الذي يضم الأتي :
1. الغلاف
2. بيانات أساسية عن المدرسة
3. الرؤية و الرسالة
4. أهداف الخطة (عامة و إجرائية )
5. خطة التحسين المدرسي (النموذج المجمع )
6. خطة المتابعة
7. الموازنة التقديرية

 بعدها يقوم فريق التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني بتطبيق قائمة المراجعة علي الخطة للحكم علي جودتها و تحديد النقاط التي لم يتم استيفائها و العمل على تعديلها في ضوء بنود قائمة المراجعة .
قائمة مراجعة خطة تحسين الأداء المدرسي
بيانات أساسية لابد من وجودها ليتم مراجعة الخطة: يتم السؤال هنا عن الوجود فقط و ليس الجودة.

اسم المحافظة
الإدارة التعليمية
المرحلة (إبتدائى - إعدادي - - تعليم أساسي – ثانوي عام - ثانوي فني).
اسم المدرسة
العام الدراسي

1.1 الجزء الأول: التنسيق العام
1.1.1 ترقيم الصفحات
1.1.2 تنظيم واضح
1.1.3 خط واضح
1.1.4 اعتماد الخطة (صفحة الغلاف موجودا عليها توقيعات مدير المدرسة ورئيس مجلس الأمناء و مرفقا بها محضر اجتماع مجلس الأمناء الخاص باعتماد الخطة.

1.2 الجزء الثاني بيانات المدرسة
.1.2.1 خلفية /نبذة عن المدرسة (الموقع الجغرافي - بيانات إحصائية - …الخ)
1.4 الجزء الثالث: محتويات خطة التحسين المدرسية
1.4.1 الرؤية
1.4.2 الرسالة
1.4.3 نتائج التقييم الذاتي
1.4.4 الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة

محتويات خطة التحسين المدرسية

العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
2.1 الرؤية
2.1.1 تنص على ما تتطلع إليه المدرسة
2.1.2 تؤكد على تحسين نواتج التعلم
2.2 الرسالة:
2.2.1 تنص على ما تسعى المدرسة لتحقيقه
2.2.2 تنص علي الطرق والوسائل والأساليب التي تحقق الرؤية
2.3 التقييم الذاتي:
2.3.1 تستخدم المدرسة أدوات تقييم ذاتي مبنية على المعايير القومية قائمة بالمصادر/الأدوات التي تم الاستعانة بها
2.3.2 يتضمن التقييم الذاتي مصادر متنوعة لجمع البيانات (المقابلات –الملاحظة-الوثائق و سجلات المدرسة* - تقييم الطلاب للعام السابق- الخ)
2.3.3 اشترك العديد من الأطراف المعنية في التقييم الذاتي (أولياء أمور - مجلس الأمناء - ...الخ).
2.3.4 تم تحديد أولويات الاحتياجات بناء على التقييم الذاتي
إجمالي درجات المكون الأول ( / 8)








3- الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة:
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.3 تتضمن الخطة على أنشطة تركز على تحسين نواتج التعلم لدى المتعلم (مهارات القراءة والكتابة – مهارات التفكير الناقد - الخ)
2.3 تتضمن الخطة أنشطة تدعم مصادر التعلم
3.3 تتضمن الخطة أنشطة تتسق مع الأولويات التي تم تحديدها في التقييم الذاتي
4.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للعاملين بالمدرسة على كل المستويات (الإدارة المدرسية – المعلمين - الأخصائي - الخ)
5.3 تتضمن الخطة أنشطة خاصة بالمشاركة المجتمعية
6.3 تتضمن الخطة تحديد للموارد غير النقدية المطلوبة للتنفيذ (البشرية – العينية)
7.3 تتضمن الخطة أنشطة لتحسين بيئة التعلم داخل المدرسة (الفيزيقية: مثل المبنى والأثاث و...الخ/ - المناخ المدرسي: مثل العلاقات وطرق التدريس و... الخ)
8.3 أهداف الخطة مصاغة وفقا لمواصفات صياغة الهدف الجيد (واضحة - محددة - قابلة للتطبيق - واقعية - مرتبطة بزمن)
9.3 أنشطة الخطة وخطوات التنفيذ تحقق الأهداف
10.3 تحدد الخطة الأشخاص المسئولين عن التنفيذ
11.3 يوجد تحديد لتوقيت تنفيذ الأنشطة بالخطة
12.3 تتضمن الخطة مؤشرات* لقياس تحقيق الأهداف
13.3 يوجد موازنة نقدية بالخطة
إجمالي درجات المكون الثاني ( / 13)

0 التعليقات:

إرسال تعليق